الفلير للهالات السوداء

info@dr-taghreed.com

‎+9660534854071

لا نملك امتيازات من اي شركات، المعلومات للتثقيف الطبي فقط

ما هو شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

البطن هي أكثر المناطق شيوعاً في عمليات شفط الدهون بين الرجال والنساء على حدٍ سواء، ومن العوامل المهمة التي تؤثر على نجاح عملية شفط دهون البطن كمية الدهون الموجودة في منطقة البطن وموقعها، وتاريخ زيادة الوزن وفقدانه، وعمر وجنس المريض، فيما يلي نتعرف على شكل البطن بعد عملية شفط الدهون،  وتطور شكل الجسم بعد شفط الدهون من أسبوع إلى ٦ أسابيع، ونصائح لما بعد عملية شفط دهون البطن.

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون من البطن

شفط الدهون هو إجراء جراحي يستخدم تقنية الشفط لإزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم، مثل البطن أو الفخذين أوالظهر أو الذراعين أو الرقبة.

يعمل شفط الدهون على تشكيل ونحت هذه المناطق، ولا يُمكن اعتبار شفط الدهون طريقة لإنقاص الوزن أو بديلًا لإنقاص الوزن. 

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فلابد أن تفقد الوزن أولاً من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية أو من خلال إجراءات علاج البدانة، بينما قد تكون مرشحًا جيدًا لعملية شفط الدهون إذا كان لديك الكثير من الدهون في مناطق معينة مع ثبات الوزن.

يساعد شفط الدهون من البطن على تقليل عدد الخلايا الدهنية في منطقة معينة، تعتمد كمية الدهون المزالة على مظهر المنطقة وحجم الدهون.

بعد عملية شفط دهون البطن، يعيد الجلد تشكيل نفسه على الوضع الجديد للمناطق المعالجة، إذا كان جلد البطن يتمتع بمرونة جيدة، فتبدو البطن ملساء دون وجود ترهلات، ولكن إذا كانت البشرة رقيقة وذات مرونة ضعيفة، فقد يظهر الجلد في البطن مرتخيًا.

 

نتائج عملية شفط الدهون من البطن

شفط الدهون هي عملية إزالة الدهون عن طريق تركيب كانيولا في منطقة العلاج؛ مما يساعد في إذابة الخلايا الدهنية وامتصاصها برفق، تستخدم بعض تقنيات شفط الدهون مثل الليزر والفيزر لإذابة الدهون أولاً لتسهيل التخلص منها.

في حين أنها عملية بسيطة، إلا أنها تحتاج إلى بعض الوقت للتعافي، وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الأسبوع الأول بعد شفط الدهون مهم ويجب فيه الراحة واتباع جميع تعليمات ما بعد عملية شفط دهون البطن بعناية فائقة، يعود معظم المرضى إلى العمل والأنشطة اليومية في غضون أقل من أسبوع واحد، ولكن يجب تجنب التمارين الشاقة لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

 

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

عند العودة إلى المنزل بعد إجراء عملية شفط الدهون من البطن، لابد أن ترتدي ملابس ضاغطة (مشد طبي) للمساعدة في تخفيف التورم بعد الجراحة.

بعد 48 ساعة من الإجراء، يمكنك خلع هذه الملابس مؤقتًا للاستحمام بالماء والصابون ولكن يجب تجنب فرك الشقوق.

شكل الجسم بعد شفط الدهون

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث

  1. قد يحدث بعض التورم والألم خلال أسبوع إلى 3 أسابيع بعد عملية شفط الدهون من البطن.
  2. بمجرد مرور الأسبوع الأول، تبدأ بالشعور بتحسن أكبر  كل يوم.
  3.  بعد أسبوع إلى أسبوعين تقريبًا من الإجراء، ستصبح البطن أكثر صلابة وتستمر لمدة 3 أشهر تقريبًا بعد الإجراء.
  4.  تشير هذه الصلابة إلى بداية التعافي، وأن البطن الجديدة النحيفة في طريقها إلى الظهور.
  5. تلين هذه الصلابة، مما يسمح بخروج التورم والسوائل من الجسم
  6.  يختلف شكل البطن بعد عملية شفط الدهون التي تراها في المرآة خلال 90 يومًا من الجراحة عن النتيجة النهائية؛ لذا يجب الصبر واتباع تعليمات الجراح أثناء عملية الشفاء.

 

هل سيكون لدي ندبات بعد عملية شفط دهون البطن؟

بالتأكيد تختلف نتائج عملية شفط دهون البطن قبل وبعد الإجراء، أثناء عملية شفط الدهون من البطن، يتم عمل شقوق صغيرة لإزالة الخلايا الدهنية الزائدة.

تكون هذه الشقوق صغيرة وفي مناطق غير ظاهرة؛ لذا فتكون غير واضحة، كما يجب أن تتبع تعليمات العناية بالشقوق بعد العملية؛ لضمان شفاء الجروح بأقل تندب.

 

كيف أحافظ على شكل البطن بعد عملية شفط الدهون؟

تزيل عملية شفط الدهون من البطن عددًا معينًا من الخلايا الدهنية في منطقة العلاج للأبد، ولكن يمكن للخلايا المتبقية الاستمرار في تخزين الدهون والزيادة في الحجم.

لذا بعد عملية شفط الدهون من البطن لابد من اتباع بعض النصائح وتشمل: 

يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز الشفاء، والحفاظ على وزن صحي والمساعدة في تحقيق شكل الجسم بعد شفط الدهون المطلوب بعد زوال التورم وتمام الشفاء.

 

أهم العوامل المؤثرة في شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

هناك عدة عوامل قد تؤثر في نتائج عملية شفط الدهون من البطن وتشمل مايلي: 

  1. الحمل السابق:  يمنع الحمل السابق إعطاء نتيجة جيدة لشفط الدهون و ذلك بسبب  ترهل عضلات البطن بعد الحمل، مما يؤدي إلى انتفاخ أسفل البطن إلى حد ما، هذا الانحناء لعضلات جدار البطن قد يؤثر على شكل البطن إن عملت عملية شفط دهون فقط دون إصلاح عضلات؛ ولذلك ننصح بشد البطن وليس شفط الدهون فقط للسيدات بعد الحمل و الولادة 
  2. جرح القيصرية: تسبب عمليات القيصرية تراكم الدهون تحت الجلد وفوق الشق، لا يمكن لشفط الدهون إصلاح هذا الأمر المزعج و يحتاج شد بطن جراحي و اصلاح عضلات .
  3. الدهون الليفية: وجود دهون ليفية تجعل عملية شفط الدهون أكثر صعوبة.
  4. موقع دهون البطن: يعد موقع دهون البطن عاملاً مهمًا في التنبؤ بنجاح شفط دهون البطن، هناك نوعان من دهون البطن: السطحي والعميق (دهون حشوية)، توجد دهون البطن السطحية أسفل الجلد وفوق عضلات البطن، بينما توجد دهون البطن العميقة داخل تجويف البطن في الأمعاء، يمكن إزالة الدهون تحت الجلد عن طريق شفط الدهون، ولكن لا يمكن إزالة الدهون الحشوية  عن طريق شفط الدهون، معظم المرضى لديهم دهون تحت الجلد أكثر من دهون الأمعاء؛ لذا سيشهد معظم المرضى تحسنًا في شكل البطن بعد عملية شفط الدهون.
  5. العمر: لا يعد عمر المريض عاملاً مهماً في نجاح عملية شفط الدهون.
  6. المرضى الإناث: لدى المرضى الإناث دهون أكثر ليونة وأقل أليافًا من الرجال، وبالتالي فإن عملية شفط الدهون للمرأة أسهل.

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

أفضل دكتور شفط دهون البطن في الرياض

يكثر التساؤل عن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون، في الواقع إنك لن تستطيع الحصول على نتائج متميزة بدون الاعتماد على دكتور تجميل ذو خبرة ومهارة، دكتورة تغريد الحمصي أفضل دكتورة تجميل وشفط الدهون في الرياض، إذ تمتلك خبرة لسنوات عدة ما بين عمليات شفط الدهون وشد الترهلات بنسب نجاح عالية.

افضل دكتورة شفط دهون في الرياض

 

أهم الأسئلة الشائعة حول شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

كم كيلو ينزل الوزن بعد عملية شفط الدهون؟

تأتي للدكتورة تغريد الكثير من الأسئلة حول كم كيلو ينزل بعد عملية شفط الدهون، في الحقيقة لا يمكننا  التنبؤ أو تحديد مقدار الوزن المفقود، إذ يعتمد الوزن المفقود على كمية الدهون المتراكمة التي تمت إزالتها من الجسم، كما أن عملية شفط الدهون ليست عملية تخسيس تهدف إلى فقدان الوزن، بل عملية تنسيق قوام هدفها هو التخلص من السمنة الموضعية، لتحسين المظهر العام للجسم، وجعله أكثر تناسقًا.

 

ما هي أفضل طريقة للنوم بعد عملية شفط الدهون؟

على الرغم من أن عملية شفط الدهون لا ينتج عنها جروح تُذكر مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى، إلا أن أفضل طريقة للنوم بعد عملية شفط الدهون من البطن هي تجنب النوم بتسطيح الجسم كاملًا، فمن الممكن رفعه بالوسائد قدر الإمكان، حتى لا يؤدي ذلك للضغط على الشقوق الجراحية الناتجة عن الشفط، وإحداث ألم. 

من الممكن أيضًا النوم على أحد الجوانب مع وضع وسائد حول الجسم لمنع التقلب أثناء النوم، أو النوم على كرسي مريح يسمح برفع الرأس والقدمين عن مستوى الجسم.

اقرأ المزيد عن: كيفية التخلص من تكتلات بعد عملية شفط الدهون

في الختام، نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل ما يخص شكل البطن بعد عملية شفط الدهون بالتفصيل، ولمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل مع الدكتورة تغريد الحمصي وأخذ موعد للاستشارة.

الخدمات

مشاركة المقاله

تواصل معنا

التصنيفات

الاقسام

الوسوم

تواصلي معنا نحن بانتظارك