إليك 6 من أسباب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

شفط الدهون هو إجراء شائع لإزالة الدهون من الجسم، هناك أنواع مختلفة من تقنيات شفط الدهون، يتضمن شفط الدهون إجراء شقوق صغيرة في الجسم واستخدام جهاز لشفط وإزالة الدهون، في حين أن طول هذه الشقوق صغير جداً، إلا أنها تتحول إلى قشرة، والتي يمكن أن تتسبب في وجود ندبات تسبب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى قد تسبب تغير لون الجلد بعد العملية، ما هي هذه العوامل و لماذا يحدث هذا التندب، وما هي طرق علاج تغير لون الجلد بعد العملية.

تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

اقرأ المزيد عن: المساج اللمفاوي بعد عملية شفط الدهون

أسباب تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

هناك عدة أسباب لحدوث تغير لون الجلد بعد شفط الدهون أو ازرقاق الجلد بعد العملية والتي تعد من الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون وتشمل:

1- تلف الأوعية الدموية واللمفاوية

قد يحدث تلف الأوعية الدموية واللمفاوية أسفل الجلد، مما قد يؤدي إلى حدوث ندبات وتكتلات وتغير لون الجلد، وهي أحد الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون ولكن لا داعي للقلق، سوف يرجع الجلد للشكل الطبيعي بعد شفط الدهون بسبب خصائصه الطبيعية المرنة.

2- بقع الجلد

يمكن أن يؤدي شفط الدهون السطحي أي إزالة الدهون الأقرب إلى الجلد إلى ظهور بقع الجلد، يحدث هذا التغير في اللون بسبب إتلاف شبكة الأوعية الدموية السطحية تحت الجلد والذي لا يحدث مع الجراحين ذوي الخبرة العالية.

3- تجمع الدم

قد يحدث الورم الدموي عند إصابة وعاء دموي ويتجمع الدم داخل الجسم، وهي أحد الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون ولكن قضت التقنيات الحديثة على حدوث حالات الورم الدموي.

4- التقرحات

قد يعاني البعض من حساسية تجاه بعض المواد المستخدمة بعد عملية شفط الدهون مما قد يسبب ظهور تقرحات قد تسبب تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون، ولكنها نادرة الحدوث جدًا.

5- علامات موقع الشق

الموقع الذي يدخل منه الطبيب قنية شفط الدهون ويحركها، يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد، مما يترك علامة شق تستغرق بعض الوقت حتى تتلاشى؛ لذا يلجأ الجراح إلى عمل الشقوق في الأماكن التي يمكن تغطيتها بالملابس. تبدأ العلامات في الاختفاء خلال ستة أشهر، ولكنها قد تظل مرئية لبضع سنوات لدى بعض الأشخاص.

6- كدمات

بعد شفط الدهون في منطقة البطن، من الشائع ظهور بعض الكدمات والتورم أسفل البطن،وهي أحد الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون والذي يستمر عادة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، يمكن أن يساعد استخدام الملابس الضاغطة والمشدات في تخفيف الأعراض وتقليلها.

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

اقرأ المزيد عن: احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون ومتى يزول

هل يعد تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون مشكلة شائعة؟

يجب أن يعرف مرضى شفط الدهون أن عملية شفط الدهون مثل أي عملية قد تسبب بعض الآثار الجانبية

تشمل بعض المخاطر الشائعة الألم والتندب، ولحسن الحظ، نادرًا ما تستمر هذه المشكلات، وإذا عانى المرضى منها، فإنه عادة ما يتعافى منها سريعاً.

يعد تغير لون الجلد بعد العملية أحد المشاكل المحتملة بعد الخضوع لشفط الدهون، ولكن لا داعي للقلق فهناك عدة طرق للتخلص من تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون.

طرق علاج تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

يمكن أن تقلل هذه الطرق من ظهور الندب وتحسن من شكل المنطقة التي تشكلت فيها الندبة.

1- السيليكون

يرطب السيليكون البشرة ويمنع الجسم من التعويض الزائد بخلايا الكولاجين الزائدة أثناء عملية الشفاء؛ حيث أن الكولاجين هو ما يسبب ندبات بارزة ومرئية.

2- التقشير الكيميائي وتقشير الجلد

يمكن اللجوء للتقشير الكيميائي أو التقشير الدقيق لإزالة طبقات النسيج الندبي من الجلد، مما يساعد في التخلص من تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون بسبب الندبات.

3- العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هو إجراء آخر للمرضى الذين يعانون من الندبات الناتجة عن شفط الدهون، في هذا الإجراء، يقوم الليزر بتسخين النسيج الندبي مع تحفيز نمو الخلايا السليمة حول المنطقة، العلاج بالليزر إجراء بسيط والشفاء منه لا يستغرق وقتًا طويلاً.

تغير لون الجلد بعد العملية

بدائل شفط الدهون التقليدية

تعد بدائل شفط الدهون الجراحي مثل شفط الدهون بالفيزر® والجي بلازما® والتي تلجأ لهم الدكتورة تغريد الحمصي، فهذه التقنيات أقل في المضاعفات وتعطي نتائج جيدة ولا تسبب تغير لون الجلد بعد العملية.

اقرأ المزيد عن: أفضل ريجيم بعد عملية شفط الدهون

إذا كنت مهتمًا بإجراء شفط الدهون ولكنك قلق بشأن التندب وتغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون، فعليك تحديد موعد مع الدكتورة تغريد الحمصي للاستشارة.