الفلير للهالات السوداء

info@dr-taghreed.com

‎+9660534854071

لا نملك امتيازات من اي شركات، المعلومات للتثقيف الطبي فقط

فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون أسبابه وعلاجه

ما بعد عملية شفط الدهون قد يعاني البعض من التنميل وفقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون وغيرها من الأحاسيس، يتسائل الكثيرون هل فقدان الإحساس بعد عملية شفط الدهون أمر طبيعي أم غير طبيعي، فيما يلي نجيب على هذه التساؤلات ونتعرف معاً على أسباب فقدان الإحساس والتنميل وطرق العلاج وكيفية الوقاية من الأعراض الجانبية ما بعد عملية شفط الدهون.

فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون

اقرأ المزيد عن: متى يزول التورم بعد شفط الدهون

عملية شفط الدهون

شفط الدهون هي نوع من الجراحة التجميلية للجسم حيث تزال الدهون غير المرغوب فيها من أجزاء مختلفة من الجسم، مثل البطن والفخذين والأرداف والرقبة والذقن والذراعين، شفط الدهون ليس إجراءً لإنقاص الوزن، ولكنه يمكن أن يقلل من حجم الدهون الموضعية إلى حد كبير ويعيد نحت الجسم بالطريقة المرغوبة.

شفط الدهون

فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون

في جميع طرق شفط الدهون يستخدم الجراح أدوية التخدير مثل الإيفيدرين والليدوكايين لتخدير المنطقة المعالجة قبل عمل الشقوق؛ لذا فإن التنميل هو الأثر الجانبي الأول والحتمي لشفط الدهون، والذي قد يستمر لبعض ساعات.

يمكن أن يحدث التنميل بعد عملية شفط الدهون بسبب التورم المفرط في منطقة العملية، يتلاشى هذا النوع من التنميل عندما ينحسر التورم، كما قد يعاني البعض من انخفاض الإحساس  في المنطقة المعالجة لفترة أطول من الوقت في بعض الحالات النادرة.

عملية شفط الدهون مثل أي جراحة تجميلية، يعاني العديد من المرضى من فقدان مؤقت للإحساس في موقع الشق أو حوله، ولكن بشكل عام، يعد بعض التنميل والوخز من الآثار الجانبية الشائعة للجراحة التجميلية.

أسباب فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون

السبب الرئيسي للتنميل بعد عملية شفط الدهون والخدر والوخز بعد الجراحة التجميلية أو عملية شفط الدهون هو تمزق النهايات العصبية.

عند عمل الشقوق أثناء إجراء الجراحة التجميلية، سوف تتعطل النهايات العصبية، حيث يتم إزالة أجزاء من الأنسجة، وإزالة الجلد؛ في هذه الحالات، قد يحدث في البداية إحساس بالخدر، ثم يحدث الإحساس بالوخز عندما تتجدد الأعصاب ويعود الإحساس إلى الجلد والأنسجة.

اقرأ المزيد عن: أشهر 8 ممنوعات بعد عملية شفط الدهون

 

أعراض التنميل بعد عملية شفط الدهون

 الإحساس الأكثر شيوعًا هو إما عدم الإحساس على الإطلاق أو الإحساس بالوخز أو الخدر، يختلف التنميل ووقت حدوث هذه الأعراض ومدى سرعة التعافي، ومدى توغل الإجراء من شخص لآخر. 

 

كم من الوقت يستمر التنميل بعد عملية شفط الدهون

تعتمد مدة استمرار الإحساس بالخدر والوخز إلى حد كبير على جسم المريض ومعدل الشفاء والإجراء نفسه.

قد تؤدي الإجراءات طفيفة التوغل إلى التنميل بعد عملية شفط الدهون، بينما قد يؤدي شفط الدهون من مناطق كبيرة من الجسم إلى حدوث تنميل ووخز بدرجة أكبر، وكلاهما يمكن أن يستمر من يومين إلى بضعة أسابيع، مما يعني أنه قد يستمر فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون لمدة أسبوع فقط أو لبضعة أسابيع.

 

علاج فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون

لا يستطيع الجراح فعل الكثير حيال التنميل بعد عملية شفط الدهون، يجب على المرضى انتظار فترة التعافي حتى تختفي أحاسيس التخدير والوخز من تلقاء نفسها.

لحسن الحظ، في الغالبية العظمى من الحالات، لا يكون التنميل والوخز مزعجين للغاية، بالإضافة إلى ذلك يختفي فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون في المنطقة المحيطة بموقع الشق في غضون أسابيع قليلة من الجراحة.

الوقاية من التنميل بعد عملية شفط الدهون

لا يستطيع المريض فعل الكثير لمنع الإحساس بالتنميل والوخز، فهذه آثار جانبية طبيعية أثناء عملية التعافي.

ومع ذلك، فإن اختيار جراح تجميل ذي خبرة مثل الدكتورة تغريد الحمصي أفضل دكتورة شفط دهون سيقلل من فرص تلف الأعصاب بشكل دائم.

 

تجربتي مع التنميل بعد عملية شفط الدهون

تقول إحدى النساء بعد متابعتها مع الدكتورة تغريد الحمصي: أحببت أن أشارككم تجربتي مع التنميل بعد عملية شفط الدهون كي لا تشعروا بالقلق والتوتر مثلما حدث معي، لقد أجريت عملية شفط دهون البطن وكانت النتائج مبهرة للغاية، ولكني كنت أشعر بتنميل حول الجروح وموضع الشفط، مما دفعني للتحدث مع الدكتورة تغريد، وقد أكدت الطبيبة أن هذا الأمر شائع وطبيعي بعد أي تدخل جراحي، وأن الإحساس غالبًا ما يعود لطبيعته خلال عدة أشهر، وبالفعل لم يستمر الأمر كثيرًا، فقد انتهى فقدان الإحساس بالجلد بعد شفط الدهون وعاد الإحساس بالمنطقة تدريجيًّا خلال 3 أشهر من إجراء الشفط.

أعراض ما بعد عملية شفط الدهون

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب فقدان الإحساس بالجلد بعد عملية شفط الدهون والتنميل وأنه أمر طبيعي بعد الإجراء، إليك أعراض أخرى بعد عملية شفط الدهون وتشمل:

  1. الدوخة بعد عملية شفط الدهون: الشعور بالدوخة أمر طبيعي وارد حدوثه مثل فقدان الإحساس بالجلد بعد عملية شفط الدهون نتيجة فقدان الجسم الكثير من السوائل بسبب تضرر الأوعية اللمفاوية، ويمكن التغلب عليه عن طريق تناول غذاء صحي وشرب الماء والكثير من السوائل.
  2. الكدمات بعد عملية شفط الدهون: تعد الكدمات بعد عملية شفط الدهون من الأعراض الشائعة  وترجع إلى تضرر الأوعية الدموية السطحية وفتحات الشقوق لإجراء العملية، وتقل الكدمات والآثار مع استخدام التقنيات الحديثة حالياً.
  3. التورم بعد عملية شفط الدهون: يعد التورم نتيجة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون من المضاعفات التي قد يواجهها البعض بعد عملية شفط الدهون، ولكن عادة ما يختفي التورم خلال 3-4 أسابيع و يتحسن باستخدام المشدات الطبية.
  4. تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون: قد يحدث تغير في لون الجلد بعد عملية الشفط نتيجة للإفراط في تكون الخلايا الصبغية الناشئ عن الشفط، لكن هذا الأمر لا يدوم طويلًا، وتختفي التصبغات خلال الشهر الثاني كما تساعد بعض الكريمات في سرعة عودة الجلد للونه الطبيعي.

اقرأ المزيد عن: ما هو الوزن المناسب لعملية شفط الدهون

في الختام نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل ما تود معرفته حول فقدان الإحساس بالجلد بعد عملية شفط الدهون والتنميل بعد عملية شفط الدهون، لمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل مع الدكتورة تغريد الحمصي.

الخدمات

مشاركة المقاله

تواصل معنا

التصنيفات

الاقسام

الوسوم

تواصلي معنا نحن بانتظارك