الفلير للهالات السوداء

info@dr-taghreed.com

‎+9660534854071

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون ومتى يزول

عملية شفط الدهون هي المفتاح السحري لحل الكثير من مشكلات تنسيق القوام للرجال والنساء على حد سواء بمختلف أعمارهم وحالتهم الصحية، وتعد عملية شفط الدهون مثل أي إجراء تجميلي قد تنطوي على بعض الآثار الجانبية مثل تراكم السوائل في مكان شفط الدهون، ويعد احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون أمراً غير مقلق في أغلب الأحيان، ولكنه قد يثير الكثير من مشاعر القلق لدى أغلب الأشخاص بعد الخضوع لهذه العملية، فيما يلي نتعرف على أسباب وطرق العلاج والوقاية من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون، ومتى يزول احتباس السوائل، ومتى يعود الجسم لطبيعته بعد شفط الدهون.

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

 

اقرأ المزيد عن: أفضل ريجيم بعد عملية شفط الدهون

 

عملية شفط الدهون

تهدف عملية شفط الدهون إلى تنسيق القوام بإزالة الدهون المتراكمة في مكان معين مما يعني أن عمليات الشفط وسيلة مساعدة لتنسيق القوام وليست وسيلة لخسارة الوزن.

 بمعنى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة لا يستطيعون اختيار عملية شفط الدهون لحل هذه المشكلة، بل عليهم خسارة الوزن بأي طريقة أخرى ثم اللجوء لعمليات شفط الدهون وتنسيق القوام لشفط الدهون العنيدة. 

بعد اقتراب الأشخاص من الوزن المناسب لطولهم يمكن أن تساعدهم عملية شفط الدهون في نحت وتنسيق القوام للوصول إلى القوام الجذاب. 

الجدير بالذكر أن عملية شفط الدهون تستهدف هذه المناطق:

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون 

يعتبر احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وتجمع السوائل في البطن بعد العملية من المضاعفات الشائعة التي قد تمتد حتى فترة سنة واحدة قبل التعافي بشكل نهائي، ولكنها يجب أن تقل وتخف تدريجياً مع الوقت حيث يكون احتباس السوائل بعد العمليات أسوأ خلال أول شهرين ومن ثم يبدأ بالتعافي والتحسن مع الوقت.

من الطبيعي أن يحدث احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون، في الأيام التي تلي الإجراء مباشرة، قد تلاحظ تسرب السوائل من مكان الجراحة.

يحدث ذلك لأن الجراح يملأ المنطقة التي يعالجها بمحلول يجهز هذا الخليط السائل المنطقة لإزالة الخلايا الدهنية، ويحتوي على ليدوكايين و إبينفرين ومحلول إلكتروليت.

على الرغم من أن الجراح يزيل الكثير من السوائل عند شفط الدهون، إلا أن الجراحين لا يستطيعون إزالة كل السوائل، يتسرب هذا السائل من الشقوق، وقد يستغرق الأمر يومين إلى خمسة أيام قبل أن يتوقف هذا السائل عن التسرب، قد يكون السائل مصفرًا أو أحمر اللون.

على الرغم من أنه قد يثير القلق، إلا أنه ليس خطيرًا وهو في الواقع أمر طبيعي للغاية، ومن المحتمل أيضًا أن تعاني من التورم بسبب تراكم السوائل تحت الجلد، من الطبيعي أن يحدث هذا التورم بعد إجراء جراحي مثل شفط الدهون حيث تتراكم السوائل الليمفاوية بعد جراحة شفط الدهون، مما يسبب التورم.

يحدث التورم بشكل طبيعي كجزء من عملية شفاء الجسم، ولكنه سوف يقل بالتدريج.

 

ما المدة التي يستغرقها احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

تبقى السوائل الليمفاوية في الجسم لفترة متوسطة نسبيًا؛ لذلك قد تلاحظ انتفاخًا في المنطقة المعالجة، والذي يمكن أن يستمر لبعض الوقت.

وتأتي الإجابة على سؤال متى يزول احتباس السوائل؟ يبدأ التورم في التراجع في غضون أسبوعين من الإجراء، ومع ذلك، قد لا يختفي التورم بالكامل لعدة أشهر.

ينتظر بعض المرضى لمدة تصل إلى ستة أشهر لرؤية النتيجة الكاملة لعملية شفط الدهون.

أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

يحدث التورم بعد العملية نتيجة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون، ومع تصريف السوائل تبدأ النتائج النهائية للعملية في الظهور.

تترشح السوائل بشكل طبيعي خلال الأوعية الدموية لتغذية أجزاء الجسم المختلفة، وتسحب الأوعية الليمفاوية هذه السوائل لتعود مرة أخرى إلى الدم ولا تتراكم في أي جزء من الجسم حتى لا يتورم.

في أثناء عملية شفط الدهون تتأثر بعض الأوعية الليمفاوية وبناء على ذلك لا يستطيع الجهاز الليمفاوي تصريف بعض هذه السوائل فتكون النتيجة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون في مكان العملية وتراكم هذه السوائل تحت الجلد، الجدير بالذكر أن مشكلة احتباس السوائل ليست مقتصرة على عملية شفط الدهون فقط بل تظهر بعد العديد من العمليات الجراحية الأخرى، وتزداد احتمالية تجمع السوائل مع كبر حجم الشق الجراحي.

 

كيف أتخلص من تجمع السوائل بعد عملية الشفط؟

يوصي الأطباء ببعض الأمور التي تساعد في علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وتتضمن ارتداء المشد الطبي الضاغط، و استخدام الاسفنج (Foam)، وشرب الماء، والمساج الليمفاوي.

 

ارتداء المشد الطبي 

يوفر المشد الطبي الضاغط الدعم للجسم للسماح له بالشفاء، يساعد في الحفاظ على تراكم السوائل عند الحد الأدنى ويساعد الجسم في إعادة امتصاص السوائل، مما يقلل من التورم ويساعد في رؤية نتائج الإجراء بشكل أسرع.

شكل الجسم بعد شفط الدهون

 

شرب الماء

بعد عملية شفط الدهون، يجب الالتزام بشرب الكثير من الماء حوالي 8 أكواب يًوميا، مما يسرع من عملية الشفاء ويقلل من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون.

لا تفيد المشروبات الرياضية في العلاج، حيث أنها تحتوي على الكتروليتات وتكون عالية في الصوديوم حيث أنها مصممة لتعويض السوائل المفقودة من العرق عندما تكون مستويات الملح منخفضة.

ومع ذلك، في حالة ما بعد الجراحة، فإن مثل هذه المشروبات ستزيد من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون مما سيزيد في الواقع من مشاكل التورم.

 

المساج الليمفاوى 

يساعد المساج الليمفاوى في تقليل التورم، يساعد التدليك على يدي الطبيب الماهر في تحسين تدفق الدم والتخلص من السوائل الزائدة التي تسبب التورم ومساعدة الجسم على إعادة امتصاصها بشكل صحيح. 

المساج اللمفاوي بعد الشفط

متى يعود الجسم لطبيعته بعد شفط الدهون؟

لا تظهر نتائج إجراء عملية شفط الدهون بشكل فوريّ بعد الانتهاء من القيام بها، وذلك حتى يزول الالتهاب بشكل كامل من الجسم، وأما بالنسبة إلى الوقت الذي تستغرقه حتى تظهر هذه النتائج ويزول الالتهاب فهي تختلف من حالة إلى أخرى، ولكن في أغلب الحالات قد تصل المدة إلى عدة أشهر.

اقرأ المزيد عن: كيفية التخلص من تكتلات بعد عملية شفط الدهون

والآن، بعد أن تعرفنا على أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وكيف أتخلص من تجمع السوائل بعد عملية الشفط ومتى يعود الجسم لطبيعته بعد شفط الدهون، إذا كنت تريد الاستفسار عن المزيد من التفاصيل عن شفط الدهون يمكنك التواصل مع الدكتورة تغريد الحمصي أفضل دكتورة شفط دهون في الرياض.

الخدمات

مشاركة المقاله

تواصل معنا

التصنيفات

الاقسام

الوسوم

تواصلي معنا نحن بانتظارك