الفلير للهالات السوداء

info@dr-taghreed.com

‎+9660534854071

لا نملك امتيازات من اي شركات، المعلومات للتثقيف الطبي فقط

ما هي درجات التثدي عند الرجال

التثدي هو الاسم العلمي لظهور ثدي عند الرجال، وعادة ما تكون هذه الحالة محرجة، لحسن الحظ، إذا كنتِ تعاني من التثدي فيمكن أن يُجري لك الجراح عملية إزالة التثدي للتخلص من الدهون والأنسجة الزائدة، واستعادة مظهر الصدر القوي والرجولي، ولكن هل تحتاج كل حالات التثدي للجراحة، فيما يلي سنتعرف على أنواع ودرجات التثدي عند الرجال.

درجات التثدي عند الرجال

درجات التثدي عند الرجال

هناك 4 درجات من التثدي للرجال وتشمل:

  • الدرجة الأولى: التثدي الخفيف بدون جلد زائد.
  • الدرجة الثانية: تثدي متوسط بدون جلد زائد.
  • الدرجة الثالثة: تثدي متوسط مع الجلد الزائد.
  • الدرجة الرابعة: تثدي ملحوظ مع الجلد الزائد.

الدرجة الأولى: التثدي الخفيف بدون جلد زائد

الدرجة الأولى من درجات التثدي عند الرجال هي الحالة الأقل خطورة حيث تتأثر منطقة صغيرة تحيط بالهالة، عادة ما يكون تضخم الأنسجة مختلفًا في اللون عن لون الجلد الفعلي، في هذه الحالة يكون التثدي الخفيف غير مزعج وغير مرئي من الملابس.

 

الدرجة الثانية: تثدي متوسط بدون جلد زائد.

الدرجة الثانية من درجات التثدي عند الرجال يكون التثدي أكثر شدة من الدرجة الأولى، تؤدي هذه الحالة إلى تضخم متوسط ​​الحجم غير موجود داخل الهالة، ويبدأ في الظهور، غالبًا ما تكون الحواف غير واضحة عن الصدر، وبالتالي فهي أقل بروزًا. 

يتم تغطية منطقة العضلة الصدرية بأنسجة الثدي، إلا أن التثدي ليس ملحوظاً للغاية مع ارتداء الملابس الفضفاضة، كما يصف الأطباء نظامًا غذائيًا منخفضًا في هرمون الاستروجين للسيطرة على الحالة، ولا يلجأ الطبيب لعلاجات بديلة مثل الأدوية أو الجراحة في هذه المرحلة.

 

الدرجة الثالثة: تثدي متوسط مع الجلد الزائد

في هذه الحالة من درجات التثدي عند الرجال، يتجاوز تضخم الثدي حدود الحلمة وتُرى الحواف بوضوح تام.

ينمو الجلد الزائد مما يجعل شكل الثدي أكثر بروزًا، على الرغم من أن أنسجة الثدي تكون متوسطة في الحجم إلا أن رؤية هذه الدرجة يكون واضحاً جداً في الملابس.

 

الدرجة الرابعة: تثدي ملحوظ مع الجلد الزائد

في الدرجة الرابعة من درجات التثدي عند الرجال، يتكون ثدي عند الرجال يشبه إلى حد ما ثدي الإناث مع وجود الكثير من الجلد الزائد ومنطقة الحلمة الواضحة، تكون درجة التثدي عند الرجال شديدة وعالية.

العلاج الوحيد في هذه الدرجة هو الجراحة لإزالة الأنسجة الزائدة واستبدال الهالة بشكل أكثر ذكورية.

أسباب التثدي عند الرجال

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث حالة من درجات التثدي عند الرجال وأهمها:

1- التقدم في العمر: كلما تقدم العمر، قل الإيلاستين والكولاجين في البشرة، بدون هذه العناصر، يمكن أن يبدأ الجلد في التكسر، مما يؤدي إلى ترهل الصدر وما حوله.

يمكن أن تؤدي الشيخوخة إلى تفاقم درجة التثدي للرجال، والانتقال من درجة إلى أخرى في درجات التثدي عند الرجال.

2- العامل الوراثي: يمكن أن تنتشر درجات التثدي عند الرجال داخل العائلة الواحدة، فالعامل الوراثي له دور كبير في حالات التثدي للرجال.

3- زيادة الوزن: يشبه تكون ثدي عند الرجال مع النساء من حيث أنها تتكون إلى حد كبير من الدهون، كلما زاد وزن الجسم، زاد حجم الصدر. 

يمكن أن تسبب كمية قليلة من الدهون، أن يكون التثدي أكثر وضوحًا مع زيادة الوزن الشديد، تفقد البشرة المرونة اللازمة للارتداد، حتى مع فقدان الوزن الزائد، يمكن أن يتسبب هذا في ترهل الجلد بشكل دائم، والذي لا يمكن علاجه إلا بالجراحة.

درجات التثدي عند الرجال

هل جراحة التثدي ضرورية؟

الآن بعد أن تعرفت على درجات التثدي عند الرجال، قد يطرح البعض سؤالا هل التثدي يضر بصحتي؟ الإجابة هي أن التثدي لا يسبب الألم، ولكن في بعض الحالات قد يؤدي وجود ثدي عند الرجال إلى شد العضلات التي تدعم الرقبة والظهر، بالإضافة إلى الألم النفسي الذي يصاحب التثدي عند الرجال. 

بغض النظر عن اختلاف درجات التثدي عند الرجال، يمكن أن تساعد جراحة تصغير الثدي التجميلية في العلاج والحصول على الشكل الذكوري الأكثر تناسقاً.

كيف يمكن للجراحة أن تساعد في علاج التثدي عند الرجال؟

يمكن إزالة أنسجة الثدي الزائدة واستعادة شكل الصدر الطبيعي أثناء جراحة التثدي.

حتى لو كنت تعاني من درجة بسيطة من درجات  التثدي عند الرجال، مثل: الدرجة الأولى أو الثانية، يمكن تعزيز ثقتك بنفسك عن طريق الخضوع لعملية تصغير الثدي البسيطة.

يُجري الجراح عملية إزالة التثدي تحت تأثير التخدير العام.

بالنسبة للحالات التي تعاني من الدهون الزائدة دون أنسجة زائدة، مثل الدرجات الأولية، فإن شفط الدهون مفيد للتخلص من الأنسجة الدهنية الموجودة خلف الهالة وحولها.

قد يعاني بعض الرجال من الجلد الزائد حول الهالة، قد تتضمن جراحة تصغير الثدي تغيير حجم الهالة والحلمة وتغيير موضعها لتتناسب مع شكل الصدر الجديد.

في الحالات التي تعاني من الأنسجة الزائدة ، كما هو الحال في الدرجة الثالثة والرابعة، يساعد استئصال الأنسجة والجلد الزائد على إعادة الصدر إلى شكله المسطح.

غالبًا ما يتم شفط الدهون مع الجراحة لإزالة الأنسجة الدهنية والجلد الزائد.

 

مدة التعافي بعد جراحة التثدي

يمكن العودة إلى الأنشطة المعتادة في غضون أسبوعين فقط بعد الجراحة.

يجب عدم رفع أوزان ثقيلة لبضعة أسابيع بعد الجراحة؛ للتأكد من عدم الضغط على موقع الجراحة.

يلتئم الجرح تماماً وتظهر نتائج عملية إزالة التثدي في غضون 6 إلى 8 أسابيع، قد تختلف فترة التعافي من شخص لآخر، وفقًا لمدى سرعة شفاء الجسم.

 

هل نتائج علاج التثدي دائمة ؟

نتائج جراحة تصغير الثدي عند الذكور دائمة، وبمجرد إزالتها، لا يمكن أن تنمو الدهون مرة أخرى، ولكن لابد من اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن ثابت.

اقرأ المزيد عن: أهم 5 طرق شد ترهلات الفخذين

وأخيرا، لا داعي للتردد في علاج التثدي، بعد أن تعرفت على درجات التثدي عند الرجال يمكنك استشارة دكتورة تغريد الحمصي للتعرف على ما يناسبك من تقنيات علاج التثدي المختلفة، للحصول على مظهر رجولي متناسق للصدر.

 

الخدمات

مشاركة المقاله

تواصل معنا

التصنيفات

الاقسام

الوسوم

تواصلي معنا نحن بانتظارك