الفلير للهالات السوداء

info@dr-taghreed.com

‎+9660534854071

لا نملك امتيازات من اي شركات، المعلومات للتثقيف الطبي فقط

أشهر 8 ممنوعات بعد شفط الدهون

من الجيد العودة إلى روتينك اليومي والأنشطة الروتينية بعد إجراء عملية شفط الدهون بفترة قصيرة ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يجب عليك القيام بها على الأقل لبعض الوقت من الإجراء، فيما يلي نتعرف على تعليمات بعد عملية شفط الدهون وهل هناك ممنوعات بعد شفط الدهون، هذا ما نجيب عليه في موقع الدكتورة تغريد الحمصي أفضل دكتورة شفط دهون في الرياض.

ممنوعات بعد شفط الدهون

اقرأ المزيد عن: ما هو سعر عملية شفط الدهون؟

ما هو شفط الدهون؟

شفط الدهون هو من أكثر العلاجات التجميلية شيوعًا، إنه إجراء لإزالة الدهون غير المرغوب فيها في مناطق معينة من الجسم، يجري الجراح هذا الإجراء عن طريق نحت ورسم مناطق الجسم لإزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم.

تتضمن مناطق جسمك التي تخضع لهذه الجراحة ما يلي:

هناك تقنيات لشفط الدهون مثل شفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالفيزر®، والجي بلازما ®، إذا كنت تفكر في شفط الدهون، فإليك ما تحتاج معرفته حول تعليمات ما بعد عملية شفط الدهون والنصائح التي قد تساعدك على التعافي بشكل أسرع، وممنوعات بعد شفط الدهون.

 

ما بعد عملية شفط الدهون

قد يستغرق التعافي ما بعد شفط الدهون بين 5 إلى 7 أيام قبل أن تتمكن من العودة إلى العمل والروتين اليومي و الرياضة اليومية، ومن 4 إلى 6 أسابيع قبل أن تتمكن من العودة إلى الأنشطة البدنية الثقيلة مثل التمارين الرياضية الشديدة .

 

مراحل التعافي من الجراحة

بعد الجراحة مباشرة

يستخدم الطبيب المشد للضغط على المناطق التي تم شفط الدهون منها.

بضع ساعات بعد الجراحة

بمجرد أن يزول المخدر في غضون ساعات، يبدأ الإحساس بالألم البسيط ، يعتمد مستوى الألم على المنطقة التي أجريت فيها عملية شفط الدهون واتباعك للنصائح الطبية مثل المشي و تناول المسكنات.

 

الأسبوع الأول وما بعده

يمكن البدء في عمل المساج الليمفاوي والتدليك؛ لتحريك السوائل المتراكمة، ينخفض التورم تدريجياً بمرور الوقت، ولكن قد تختلف عملية الشفاء من شخص لآخر واعتماداً على نوع شفط الدهون الذي تم إجراؤه.

 

تعليمات بعد عملية شفط الدهون

يمكن أن يساعد اتباع تعليمات بعد عملية شفط الدهون في الشعور بالراحة والتعافي بشكل أسرع، وتشمل ما يلي:

 

1- ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

تحتاج إلى ارتداء مشد ضاغط لتعزيز الراحة والشفاء بعد عملية شفط الدهون، يمكن ارتداؤه لمدة 6 أسابيع لمنع الكدمات، ولعودة الجلد لشكله الطبيعي دون وجود ترهلات.

شكل الجسم بعد شفط الدهون

 

2- تناول الأدوية المسكنة

يمكن البدء في تناول الأدوية المسكنة فور الإحساس بالألم بعد إجراء شفط الدهون.

 

3- التدليك اللمفاوي

يمكن أن يساعد التدليك والمساج اللمفاوي في تقليل التورم، ويمكن تجربة التدليك بعد أسبوع من شفط الدهون.

المساج اللمفاوي بعد شفط الدهون

اقرأ المزيد عن: احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون ومتى يزول

 

ممنوعات بعد شفط الدهون

مع اتباع تعليمات بعد عملية شفط الدهون السابقة، يمكنك العودة للحياة الروتينية والأنشطة اليومية، ولكن هناك بعض الممنوعات بعد شفط الدهون التي لا يجب فعلها لبعض الوقت بعد الإجراء.

 

1- ممارسة التمارين الرياضية 

من الأفضل تجنب ممارسة الرياضة الشديدة  لفترة من الوقت لمدة أسبوعين من إجراء شفط الدهون، كما يجب تجنب التمارين الشاقة مثل رفع الأثقال لمدة 5 أسابيع بعد الجراحة.

ومع ذلك، من الأفضل القيام ببعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي و السباحة و تمارين الكارديو بعد شفط الدهون، مما يخفف من التورم والمشاكل الأخرى.

 

2- زيادة الوزن

يجب أن يكون وزن المرضى المستهدفين قبل شفط الدهون ثابت، عند زيادة الوزن، سوف تتضخم الخلايا الدهنية التي لا تزال موجودة في المنطقة التي خضعت لشفط الدهون.

شفط الدهون ليس وسيلة لفقدان الوزن، ولكن النتائج تكون أفضل عندما يكون الوزن ثابتًا.

توصي الدكتورة تغريد بالحفاظ على النشاط البدني المنتظم واتباع نظام غذائي صحي لتحقيق نتائج جيدة لما بعد عملية شفط الدهون.

اقرأ المزيد عن: ما هو الوزن المناسب لعملية شفط الدهون

 

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

لا تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات، كما يساعد شرب الكثير من الماء على التخلص من السوائل الزائدة المحتبسة في الأنسجة بشكل أسرع.

 

4- تناول الأدوية المسيلة للدم

قد يزداد خطر التعرض لنزيف بعد شفط الدهون إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم قبل الجراحة أو في الأسبوع التالي لها، ينصح بعدم تناول مسيلات الدم قبل أو ما بعد عملية شفط الدهون.

 

5- إهمال لبس المشد بعد شفط الدهون

يساعد ارتداء المشد في جميع الأوقات باستثناء وقت الاستحمام خلال الأسابيع الأربعة الأولى على تقليل التورم وتسريع الشفاء.

لقد ثبت أن خلع المشد بشكل متكرر وإعادة ارتداؤه يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بتراكم السوائل فيما بعد عملية شفط الدهون.

 

6- كمادات الثلج أو الكمادات الساخنة ما بعد عملية شفط الدهون 

يجب تجنب تطبيق أي نوع من الكمادات بعد شفط الدهون سواء باردة أو ساخنة إلا تحت إشراف الطبيب؛ لأن أغلب الحالات تصاب بالتنميل بعد شفط الدهون ولا تفقد الإحساس في المنطقة المعالجة؛ تؤدي هذه الكمادات إلى حدوث حرق في الجلد دون الشعور.

 

7- النوم بطريقة خاطئة

تنصح الدكتورة تغريد أفضل دكتورة شفط دهون في الرياض بضرورة تجنب النوم على منطقة الشفط، فمثلًا في حالة شفط دهون البطن وشد الترهلات يُفضل تجنب النوم على البطن والجانب، وينصح بالنوم على الظهر مع رفع الرأس، وتجنب النوم بشكل مسطح فقد يتسبب ذلك في الضغط على الغرز والشقوق الجراحية، يمكن الاستعانة بالوسائد لتجنب ذلك.

 

8- التدخين بعد شفط الدهون

قد يتسبب التدخين بعد شفط الدهون في زيادة نسبة حدوث المضاعفات بعد العملية فمن الممكن أن يؤدي إلى تلف الجلد وحدوث عدوى والتهابات، كما أن تدخين السجائر يسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من كمية الأكسجين التي يتم توصيلها إلى الأنسجة، لذلك يعد التدخين من أهم الممنوعات بعد شفط الدهون وقبلها.

 

ممنوعات بعد شفط الدهون من الأطعمة 

يجب تجنب الأطعمة التي تهيج الجهاز الهضمي وتؤخر من فترة الشفاء، وإليك أهم ممنوعات بعد شفط الدهون من الأطعمة والمشروبات:

  1. الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  2. مشروبات الكافيين.
  3. الأطعمة المالحة الغنية بالصوديوم.
  4. الأطعمة المسببة للحساسية.
  5. اللحوم المصنعة.
  6. المشروبات الغازية.
  7. الأطعمة السريعة.
  8. الأرز والمكرونة.
  9. الأطعمة الحارة.

ما بعد عملية شفط الدهون

اقرأ المزيد عن: شفط وشد الفخذين الخطوات والنتائج

واخيراً، من المهم أن تتعرف على ممنوعات بعد شفط الدهون وأهم النصائح للفترة التالية للإجراء قبل أن تُقبل على الخضوع لعملية شفط الدهون، ويمكنك التحدث مع الدكتورة تغريد الحمصي وحجز استشارة لتتعرف أكثر على تفاصيل العملية وتعليمات بعد عملية شفط الدهون.

الخدمات

مشاركة المقاله

تواصل معنا

التصنيفات

الاقسام

الوسوم

تواصلي معنا نحن بانتظارك