الفلير للهالات السوداء

info@dr-taghreed.com

‎+9660534854071

لا نملك امتيازات من اي شركات، المعلومات للتثقيف الطبي فقط

متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية وهل تظهر في السونار العادي

الشفة المشقوقة والحنك المشقوق هي فتحات في الشفة العلوية للطفل أو سقف الفم، وهي تشوهات خلقية تتشكل أثناء نمو الجنين في الرحم، يحدث انشقاق الشفة والحنك عندما لا تتحد أنسجة الشفة العليا وسقف الفم معًا بشكل صحيح أثناء نمو الجنين، يتطلب العلاج الجراحة لإصلاح الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، في هذه المقالة المقدمة من موقع الدكتورة تغريد الحمصي نجيب على بعض الأسئلة حول متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية وهل الشفة الأرنبية تظهر في السونار العادي وكيف تظهر الشفة الأرنبية في السونار وما هي أسباب الشفة الأرنبية وطرق علاجها.

متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية

ما هي الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

تتشكل الشفاه بين 4-7 أسابيع من الحمل، تتحد الأنسجة من كل جانب من الرأس في منتصف الوجه لتكوين الشفاه والفم.

 تحدث الشفة الأرنبية عندما لا تلتصق الأنسجة التي تكون الشفاه تمامًا؛ ونتيجة لذلك، تتشكل فجوة بين جانبي الشفة العليا، يمكن أن يتراوح الشق من فجوة صغيرة إلى فجوة كبيرة تصل إلى الأنف، ويمكن أن يصل هذا الانفصال لسقف الفم.

يتكون سقف الفم بين 6-9 أسابيع من الحمل، الحنك المشقوق هو شق أو فتحة في سقف الفم تتشكل أثناء نمو الجنين، يمكن أن يشمل الحنك المشقوق الحنك الصلب الجزء الأمامي العظمي لسقف الفم أو الحنك الرخو الجزء الخلفي الطري لسقف الفم.

يمكن أن تحدث الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق في أحد جانبي الفم أو كلاهما، ونظرًا لأن نمو الشفة وسقف الحلق منفصلان، فمن الممكن أن تكون الحالة واحدة مما يلي: 

  • شفة مشقوقة بدون حنك مشقوق.
  • حنك مشقوق بدون شفة أرنبية.
  • الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق وهو الاضطراب الأكثر شيوعًا.

الشفة الأرنبية

متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية ؟

مع التطور العلمي ووجود التقنيات الحديثة وأنواع الأشعة الصوتية المختلفة لدى أطباء النساء والتوليد، يمكن التشخيص المبكر لحالات الشفة الأرنبية وشق السقف.

بدءًا من الأسبوع 13 من الحمل، يمكن اكتشاف الشفة الأرنبية وما بها من تشوهات باستخدام الموجات فوق الصوتية. ومع تقدم نمو الجنين، يمكن أن يصبح التشخيص الدقيق لشفة مشقوقة أمرًا أكثر سهولة ودقة.

الكشف بالسونار العادي يمكن أن يكشف عن الشفة المشقوقة وأحيانًا اللثة المشقوقة، ولا يمكن لفحص الموجات فوق الصوتية تحديد الحنك المشقوق بشكل مؤكد سواء كان بمفرده أو مع الشفة المشقوقة.

قد لا يكشف السونار إصابة الطفل بالشفة الأرنبية، ويفاجأ الوالدين بتلك الحالة عند ولادة الطفل، وفي حالات نادرة لا يلاحظ الأطباء أن الطفل يعاني من حالة الحنك الرخو المشقوق إلا عندما يعاني من صعوبات في الرضاعة، لأن شق الحلق يكون موجود في العضلات ولكنه مغطى بالبطانة الموجودة في الجزء العلوي من الفم لذلك قد لا يرى بالعين المجردة، ويجب أن يجري الطبيب فحص دقيق للطفل بمجرد ولادته ليحدد حجم المشكلة بدقة، ومعرفة ما إذا كان الشق يشمل مشكلة الحنك الصلب واللين أو الحنك الرخو فقط.

 

هل الشفة الأرنبية تظهر في السونار العادي؟

نظرًا لشدة قلق الأمهات فكثيراً ما يتساءلون عن إمكانية ظهور الشفة الأرنبية في السونار الرباعي أو السونار العادي، وفي الحقيقة تظهر مشكلة الشفة الأرنبية في السونار الرباعي الأبعاد أو الثلاثي خلال الأسابيع الأولى من الحمل، بينما من الممكن أن تظهر الشفة الارنبية في السونار العادي في الأسابيع الأخيرة من الحمل عندما تجري الأم الفحص في الشهر الثامن أو التاسع.

هل الشفة الأرنبية تظهر في السونار العادي

ما هي أسباب الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟

بعد أن تعرفنا على شكل الشفة الأرنبية في السونار فيما يلي أسباب الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق وتشمل:

  1. إذا كان الطفل ينتمي إلى أبوين قد عانى أحدهما من وجود شق حلقي أو شفة أرنبية، تزداد فرصة ظهور هذا الشق لدى الجنين أيضاً.
  2. تناول المرأة الحامل لبعض الأدوية أثناء الحمل، خاصة فى الـ 3 شهور الأولى من أسباب الشفة الأرنبية ومن هذه الأدوية: أدوية الصداع أو الصرع أو بعض أدوية السرطان وهو ما قد يسبب تشوه للجنين ومنها الشفة الأرنبية.
  3. التدخين والكحول من أسباب الشفة الأرنبية عند الجنين سواء كان الأب أو الأم مدخناً وكذلك شرب الكحول.
  4. نقص حمض الفوليك لدى المرأة الحامل يسبب تشوهات فى الجنين منها الشفة الأرنبية.
  5. مرض السكري أثناء الحمل قد يزيد من خطر ولادة طفل بشفة مشقوقة، مقارنة بالنساء اللواتي لم يصبن بمرض السكري.

 

هل مشكلة الشفة الأرنبية خطيرة؟

هل مشكلة الشفة الأرنبية خطيرة؟ وما الفرق بين الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق؟ 

الشفة الأرنبية هي شق في الشفة وتكون مشكلة ظاهرية في المقام الأول ومن السهل اكتشاف الشفة الأرنبية في السونار الرباعي في الأسابيع الأولى من الحمل أو بالسونار العادي في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

أما شق سقف الحلق مشكلة وظيفية، لا يمكن إهمال علاجها لما قد تسببه من حدوث مضاعفات خطيرة على الطفل فيما بعد، وعادة لا يمكن اكتشاف هذه المشكلة إلا من خلال الفحص الدقيق للطفل بعد الولادة، وقد يكون الطفل مصابًا بإحدى المشكلتين على انفراد، وقد يكون مصابًا بكلتيهما معًا.

عملية سقف الحلق

علاج انشقاق سقف الحلق والشفة

يعتمد علاج الحنك أو الشفة المشقوقة لدى طفلك على شدة الحالة، وغالبًا ما يتضمن العلاج عدة عمليات جراحية لإغلاق الفتحة وإعادة بناء الوجه.

العلاج الجراحي 

تُجرى الجراحة لإصلاح الحنك المشقوق أو الشفة بشكل مثالي في السنة الأولى، ومع ذلك قد تكون هناك حاجة لعمليات جراحية ترميمية إضافية في سنوات المراهقة.

 

إصلاح الشفة المشقوقة

يوصى بإصلاح الشفة المشقوقة للطفل عندما يكون عمره بين 3-6 أشهر، تتم الجراحة تحت تأثير التخدير العام، ويستخدم الجراح الأنسجة والجلد من جانبي الشفة الأرنبية لتوسيع الشفة وإغلاق الفجوة.

 

إصلاح الحنك المشقوق

يُجري الأطباء عادةً جراحة لإصلاح الحنك المشقوق عندما يكون عمر الطفل بين 6 و 18 شهرًا، أثناء الجراحة، ترتبط العضلات والأنسجة على جانبي الحنك معًا لإغلاق الشق.

 

ما هو العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية وسقف الحلق؟

على الرغم من اكتشاف الشفة الأرنبيه أثناء الحمل، إلا أن الدكتورة تغريد الحمصي ترى أن العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية وسقف الحلق يمكن أن يكون في عمر 3 إلى 6 أشهر، يمكن أن يشمل ذلك لصق الشفاه أو رفع الأنف، تساعد هذه الإجراءات في تحسين وضع الأنسجة، وفي بعض الحالات، قد يحتاج الطفل إلى عملية جراحية ثانية لإصلاح الشفاه ولتصحيح شكل ووظيفة الأنف، أما عن علاج شق سقف الحلق فيُنصح بإجراء هذه العملية عندما يصل الطفل إلى وزن 10 كيلو جرامات، أو يبلغ من العمر 7 – 8 أشهر.

وأخيراً، بعد أن تعرفنا على إجابة أسئلة متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية في السونار، وهل الشفة الأرنبية تظهر في السونار العادي، وأسباب الشفة الأرنبية، وطرق العلاج المختلفة يمكنكم التواصل مع الدكتورة تغريد الحمصي وطلب الاستشارة لتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب.

 

الخدمات

علاج اثار الندبات والجروح

علاج اثار الندبات والجروح – دكتورة تغريد الحمصي

في عيادة دكتورة تغريد الحمصي، نهتم بتقديم رعاية شاملة ومتخصصة لعلاج اثار الندبات والجروح بأحدث التقنيات والمنتجات الطبية المتطورة. تعتبر الجروح والندبات من المشاكل الجلدية

قراءة المزيد »
شد الوجه بالخلايا الجذعية

شد الوجه بالخلايا الجذعية – دكتورة تغريد الحمصي

أصبح شد الوجه بالخلايا الجذعية من العلاجات المبتكرة التي تثير اهتمام الكثيرين في عالم الجمال. إنها إجراء تجميلي متطور يستخدم قدرة الخلايا الجذعية على التجديد

قراءة المزيد »
جراحة شد الوجه

جراحة شد الوجه – دكتورة تغريد الحمصي

هل تبحثون عن طريقة لاستعادة شباب بشرتكم وإعادة تشكيل ملامح وجهكم بدون الحاجة للجراحة؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنتم في المكان المناسب! نحن هنا لنقدم

قراءة المزيد »

مشاركة المقاله

تواصل معنا

تواصلي معنا نحن بانتظارك