تعظم الدروز الباكر

تعظم الدروز الباكر هو الالتحام المبكر بشكل طبيعي لعظام الجمجمة، عند ولادة الطفل، تتألف الجمجمة من عدة عظام منفصلة، ومع الوقت، تلتحم هذه العظام معًا لتشكل جمجمة ناضجة، مع تعظم الدروز الباكر، تلتحم العظام معًا مبكرًا قبل ولادة الطفل في الغالب بدلاً من أن تلتحم معًا لاحقًا بعد الولادة والنتيجة هي نمو غير طبيعي للرأس بعد ذلك بحيث يكون شكل الرأس مختلفًا جدًا عن الطبيعي، تعرف على أسباب وأعراض تعظم الدروز الباكر وطرق العلاج.

تعظم الدروز الباكر

أعراض تعظم الدروز الباكر

فيما يلي توضيح لأبرز الأعراض:

1. الأعراض الشائعة

لا يكون هناك أي أعراض سوى تشوّه شكل الجمجمة، لدى غالبة الأطفال المصابين بتعظم الدروز الباكر، ولكن هنالك عدد من العلامات التي قد تشير إلى هذه المشكلة:

• تشوّه بمبنى الرأس والوجه.
  • انغلاق اليافوخ (Fonticulus) في رأس الطفل.
  • شعور بانتفاخ على طول الدرز المغلق.
  • انحراف عن مقاييس النمو الطبيعية للرأس تظهر خلال الفحوص الدورية في عيادة الأم والطفل.

2. الأعراض الغير شائعة

من العلامات الغير منتشرة في تعظم الدروز الباكر:

• آلام الرأس.
  • فقدان الشهية.
  • قيء.
  • تباطؤ بالنمو.

مضاعفات تعظم الدروز الباكر

في حال عدم علاج تعظم الدروز الباكر، فقد تتسبب في الأعراض الآتية:

• تشوه دائم في الرأس والوجه.
    خطر زيادة الضغط داخل الجمجمة من تعظم الدروز الباكر البسيط ضئيل طالما تم إصلاح الخيط وشكل الرأس جراحيًا، لكن الأطفال الذين يعانون من متلازمة كامنة قد يصابون بزيادة الضغط داخل الجمجمة إذا لم تتوسع جماجمهم بما يكفي لإفساح المجال لأدمغتهم المتنامية، حيث إذا لم يُعالج يمكن أن يؤدي الضغط داخل الجمجمة المتزايد إلى:
  • تأخر النمو.
  • الضعف الإدراكي.
  • خمول.
  • عمي.
  • اضطرابات حركة العين.
  • الموت في حالات نادرة.

علاج تعظم الدروز الباكر

غالبًا ما يوصي جراحو الأعصاب الخبراء بالجراحة.

هناك نوعان من الجراحات، ويمكن اختيار نوع الجراحة بناء على عمر الطفل والحالات الطبية الأخرى.

يتم في العادة تقديم الجراحة التقليدية أو إعادة تشكيل قوس قبة الجمجمة عندما يبلغ طفلك عمر 6 أشهر أو أكثر، يتضمن هذا الإجراء عمل شق في فروة رأس الرضيع وإزالة المنطقة الملتحمة بشكل غير طبيعي، تأتي بعد ذلك إعادة تشكيل الجمجمة لتكون أكثر استدارة.

يوصى باستخدام الجراحة بالمنظار أو عملية جراحية صغرى للرُضّع الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر، باستخدام هذا الأسلوب، سيصنع الجرّاح شقوقًا بحجم 1 بوصة في فروة رأس الرضيع ويستخدم منظارًا داخليًا (أنبوبًا صغيرًا بإضاءة) لفحص الجمجمة ورؤيتها من الداخل والخارج، باستخدام الأدوات المجهرية، يفتح الجرّاح الدرزة ليتيح لدماغ الطفل إمكانية النمو بشكل طبيعي.

يستغرق هذا الإجراء ساعة ويتضمن نزيفًا أقل بالمقارنة مع الجراحة التقليدية، بعد هذا الإجراء، غالبًا ما توضع خوذة قولبة للرضيع.